صفحات الفيصلي كورة

الأربعاء، 13 أغسطس 2014

ثاني رئيس للنادي الفيصلي "الدكتور قاسم ملحس"


ثاني رئيس للنادي الفيصلي "الدكتور قاسم ملحس"

الدكتور قاسم ملحس
الدكتور قاسم ملحس ثاني رؤوساء النادي الفيصلي

ولد الدكتور قاسم عبد الرحيم ملحس في مدينة نابلس عام 1904 التحق بجامعة الامريكة في بيروت عام 1922 لدراسة الطب فصل منها لنشاطة السياسي واكمل دراستة في جامعة دمشق وتخرج عام 1929.

استقر الدكتور في الاردن عام 1930 وافتتح عيادته في وسط البلد , وفي عام 1936 كان الدكتور يعالج الناس في النهار و يعالج جرح الثورة الفلسطينية في الليل ,سجن عام 1942 لنشاطة ضد الانتداب واطلق سراحه بعد اشهر.

-----
   
مستشفى ملحس


افتتح الدكتور قاسم ملحس أول مستشفى وطني أردني عام 1945
 بمجهود شخصي عرف بمستشفى ملحس في جبل عمان بالقرب من مقر نادي الفيصلي القديم.

-------

 
 دعوة من مجلس وزارء الصحة العرب لحفل تكريم الدكتور قاسم ملحس


كرم الشعب الاردني د. قاسم ملحس في حفل خاص عام 1972 تحت شعار "الرجل الذي اعطى ولم يأخذ".

وممن روى الشاعر مصطفى التل (عرار) انه كان يصطحب الدكتور قاسم ملحس والدكتور يوسف عزالدين الى بيوت البائسة لمعالجة الفقراء.

توفي رحمه الله تعالى عام 1985 بعد عطاء 45 عام في الطب .


----------


فترة رئاسة الدكتور ملحس للنادي الفيصلي الفخرية كانت مليئه بلأحداث السياسة والقومية , فشارك النادي الفيصلي بمسماه القديم " كشافة الفيصلي" بالمؤتمر الوطني الأردني في ام العمد عام 1936 ( مؤتمر العشائر الاردنية) دعماً لثورة الفلسطينية وأرسل الفيصلي برقية دعم للثوار في فلسطين.

ويذكر المؤرخ الفلسطيني اكرم زعيتر في كتابة (الحركة الوطنية الفلسطينية 1935-1939) وانه اثناء معارك الثوار قولهم "" وتسللت الينا برقية رائعة من عمان موقعة من الللجنة التنفيذية للمؤتمر الأردني وشباب النادي الفيصلي وشباب النادي الهاشمي ولجنة اغائة فلسطين""

في العهد الدكتور ملحس تم اغلاق النادي الفيصلي عام 1936 , و تذكر صحيفة الرائد في عددها بتاريخ 6 ـ 8 ـ 1945 ".... أنه في أثناء الإضطرابات في فلسطين في عام 1936 تأثر الشباب الرياضي بما كان يحدث لإخوانهم شعب فلسطين فقاموا في إحدى المباريات بمظاهرة تعاطفاً مع أشقائهم في فلسطين فأصدرت الحكومة التي كان يرأسها السيد إبراهيم هاشم بضغط من السفير البريطاني قراراً بإغلاق الأندية الرياضية وسحب تراخيصها ، واستمر الحظر من عام 1936 حتى 1943 ...)


----------


الفيصلي كورة - حساب يهتم بأخبار النادي الفيصلي الاردني



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق