Translate

الخميس، 14 أغسطس، 2014

ثالث رئيس للنادي الفيصلي دولة السيد ""سليمان النابلسي""

ثالث رئيس للنادي الفيصلي دولة السيد ""سليمان النابلسي""
 
سليمان النابلسي
دولة السيد سليمان باشا النابلسي

 ولد دولة سليمان النابلسي في مدينة السلط عام 1908 تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي في مدرسة النجاح في نابلس ومن ثم في الكلية الإنجليزية في القدس، و التحق بالجامعة الأمريكية في بيروت و بعد أن حصل على الشهادة الجامعية في العلوم عاد إلى السلط سنة 1932 وعمل فور تخرجه معلماً في مدرسة الكرك .
 
 منحه الملك عبد الله الأول لقب ''باشا'' وكان رئيس أول حكومة حزبية برلمانية عام 1956 وعضواً في مجلس الأعيان عام 1963 و1967 , يحمل دولته ثلاثة أوسمة هي الاستقلال والكوكب والنهضة، وتوفي رحمة الله عام  1976عن ستة وستين عاماً ودفن في عمان .
-------- 
النابلسي و الفيصلي

 كما يعرف الجميع أن الحكومة قد سحبت تراخيص الأندية عاما 1936 لنشاط الأندية القومي والسياسي .




اعضاء الهيئة العامة للنادي الفيصلي

وفي عام 1941 عادت الحكومة لسماح للأندية بمزاولة نشاطها, فبدأ بعض الشباب بفكرة إحياء نادي كشافة الفيصلي بمسماه الحالي "النادي الفيصلي" ويذكر الأستاذ محمد الصمادي احد مؤسسين النادي الفيصلي في مقابلة مع صحيفة الدستور بتاريخ 1983-12-08 أن كان للفيصلي في بداية التأسيسة الجديد " لجنة إدارية برئاسة المرحوم سليمان 
 النابلسي ولجنة ثقافية برئاسة السيد احمد الطراونة" . 

مقر النادي الفيصلي القديم

مقر النادي الفيصلي القديم وقد شيد كما روى "الصمادي" في عهد النابلسي مبنى النادي القديم في جبل عمان بعد إصدار يانصيب وبيعة لأفراد القوات المسلحة وكان أعضاء النادي بعد انتهاء دوامهم يساعدون العمال في بناء المقر.
--------
كاس الدوري 1944 

أحرز الفيصلي برئاسة دولة سليمان النابلسي لقب الدوري لأول مرة في تاريخ الكرة الأردنية عام 1944 
وحافظ عليه في العام 1945 ليكون اول نادي يتوج مرتين متتاليتين

-----------

الفيصلي في مدينة غزة

وفي عهدة قام النادي الفيصلي بزيارة نادي غزة في فلسطين واستضاف بعدها النادي الفيصلي نادي غزة في عمان عام 1945 وقام سليمان النابلسي والسيد إسماعيل البلبيسي بتحمل التكاليف كاملة.

الفيصلي في القدس

وامدت جولات النادي الى دمشق في سوريا والقدس ورملة في فلسطين
----------
وشهدت فترة رئاسة النابلسي العديد من الاضطرابات السياسة اثرت على النادي ورجالاته.
في عام 1953 شاءت الأقدار أن يتم تعيين دولة سليمان النابلسي سفيراً للأردن في بريطانيا ويترجل عن قيادة النادي الفيصلي لظروف عملة , ومما يفتخر به الفيصلي أن دولة سليمان النابلسي هو أول رئيس نادي أردني يصبح رئيساً للوزراء في تاريخ المملكة الأردنية الهاشمية .



--------


الفيصلي كورة - حساب يهتم بأخبار النادي الفيصلي الاردني




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق